تحميل كتاب البلاغة القرانية فى تفسير الزمخشرى وأثرها في الدراسات البلاغية لمحمد حسين أبو موسى pdf

تحميل كتاب البلاغة القرانية فى تفسير الزمخشرى وأثرها في الدراسات البلاغية لمحمد حسين أبو موسى من رابط مباشر.
من خلال هذا الموقع نقدم لحضراتكم أهم الكتب في المجلات المتعددات من العلوم بصيغة PDF، وذلك لتسهيل الحصول على أية الكتب التي ترغبون أن تحصلوا عليها بجميع من أنواع التسهيلات. ويمكن لحضراتكم أن تحملواها وتقرئواها أونلين من خلال هذا الموقع.

كتاب البلاغة القرانية فى تفسير الزمخشرى وأثرها في الدراسات البلاغية لمحمد حسين أبو موسى من ضمن كتب في علم البلاغة. وعلم البلاغة هو علم من علوم اللغة العربية، وهي تختص باللفظ والمعني وإيصاله للمخاطب وإفهامه بطريقة مؤثرة وموجزة وإيصال الكثير من المعاني في ألفاظ قليلة وصور مختلفة.

وكتاب البلاغة القرانية فى تفسير الزمخشرى وأثرها في الدراسات البلاغية لمحمد حسين أبو موسى هو من أهم كتب في علم البلاغة، حيث إنه لا يستغني عنه الباحثون والدارسون والمهتمون باللغة العربية وآدابها لأهميته.


نبذة مختصرة عن الكتاب:
فقد قسم المؤلف الموضوع على ثلاثة أقسام فهي:
1- (بلاغة القرآن) .. وكفى به شرفًا وعظمة ..
2- (في تفسير الزمخشري) .. وإذا كان عبد القاهر شيخ البلاغة العربية، فإن الزمخشري شيخ البلاغة القرآنية التطبيقية بلا منازع..
(...إن اعتماد الزمخشري الأكبر في بحث البلاغة القرآنية كان يرتكز على خيرة بأحوال النفس وشئونها.. [المؤلف] )
3- (وأثره في الدراسات البلاغية) .. ففيه دراسة التأثر والتأثير ..
وأما مؤلف الكتاب : فهو ذو قدم راسخة في الدرس البلاغي .. كما أنه محلل بلاغي من الدرجة الأولى .. ولكم أشاد بهذا الكتاب المتخصصون .. فهو من أبدع كتبه وأثراها

وكتب المؤلف عن الكشاف للزمخشري :
"أعتقد أن ما كتبته في بلاغة الكشاف لم أسبق إليه، وذلك لأنه لم يدرسها أحد قبلي دراسة مستوعبة شاملة، يتحدد فيها رأي الزمخشري في كل مسألة من مسائل العلم تحديدًا يقوم على الاستقراء الكامل، والتتبع اليقظ الذي لم يترك شيئًا يتصل بالبحث البلاغي في الكشاف إلا أشار إليه ، ووضعه في مكانه...
وهذه الدراسة ليست من البحوث التي نجهد أنفسنها فيها لنضعها في مكانها من تاريخ العلوم، وإنما لنضعها في مكانها من دراستنا الأدبية المعاصرة فهي منهج دقيق في دراسة النصوص الأدبية وتحليلها ، والبحث عن مكامن القوة والتأثير فيها.
ولا أجد بحثًا يقاربه في تاريخ البلاغة والنقد العربي، وهذه حقيقة أدرك أبعادها وأطمئن إلى شمولها وصدقها، فبلاغة عبد القاهر التي راقت كثيرًا من الباحثين المحدثين أضعها بعد دراسة الزمخشري، وذلك لأن التحليل والتفسير الذي هو صميم البحث وخلاصته في دراسة الزمخشري أشمل وأدق وأقرب إلى الموضوعية والتحليل من دراسة عبد القاهر."

عنوان الكتاب
البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية 
المؤلف
د. محمد محمد أبو موسى
الناشر
مكتبة وهبة
الطبعة
الطبعة الثانية
سنة الطبع
1408هـ-1988م
لتحميل كتاب

0 التعليقات